"قبة الصخرة" تنتقل إلى تركيا

مسجد قبة الصخرة

25.03.2016 | 09:10

أعلنت بلدية مدينة زونكولداك التركية عن البدء بناء جامعٍ يشبه في تصميمه مسجد قبة الصخرة الواقع قرب المسجد الأقصى في القدس.

ذكرت صحيفة "صباح"  التركية يوم الأربعاء أن المسجد الذي يُبنى بتعاون بين بلدية المدينة بمحافظة البحر الأسود وعائلة ايدوغان، سيكون أول مسجد بهذه الهندسة في تركيا.

 

وسيجهز فناء المسجد  على مساحة 1000 متر مربع بالمنطقة الإدارية "كوزلو"، فيما ستكون المساحة المخصصة للقبة 260 متراً مربعاً، وهي بذلك ستسع لقرابة 200 مصلٍّ.

 

ويحرص العاملون في بناء الجامع على بناء "قبة الصخرة التركية" بنفس ميزات القبة الأصلية، سواءاً من خلال اللون أو الأحجار والزخرفات المتواجدة بها.

 

وأشار علي كابان والي مدينة زونكولداك، إلى أنه من المنتظر أن تنتهي أشغال بناء المسجد في الأشهر الستة القادمة، مشدداً على ضرورة إنجاز المشروع "نظراً لأهميته وترقب الجميع له".

 

ويذكر أن "قبة الصخرة" هي أحد أجزاء المسجد الأقصى المبارك وهو جزء من أحد أهم المساجد الاسلامية في مدينة القدس وفلسطين والعالم الإسلامي، بنى هذه المسجد والقبّة الخليفة عبد الملك بن مروان، حيث بدأ في بنائها عام 66 هـ الموافق 685م، وانتهى منها عام 72 هـ الموافق 691م، وقبّة الصخرة عبارة عن بناء مثمن الأضلاع له أربعة أبواب، وفي داخله تثمينة أخرى تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية، في داخلها دائرة تتوسطها "الصخرة المُشرفة" التي عرج منها النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج .

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved